Wednesday, August 17, 2022
Home أخبار البلد انخفاضات مرتقبة في أسعار المحروقات

انخفاضات مرتقبة في أسعار المحروقات

رأى عضو نقابة اصحاب محطات المحروقات جورج البراكس في بيان تعليقا على تراجع اسعار المحروقات اليوم انه “في جو من التخوف العام من تراجع الطلب بسبب الانكماش الاقتصادي العالمي وعلى الرغم من عدم وفر الكميات المعروضة في الاسواق الدولية وما نتج عن اجتماع منظمة الدول المنتجة للنفط “اوبيك” عن زيادة انتاجها فقط مئة الف برميل يومياً لشهر ايلول المقبل، وهو قرار رمزي يعني عدم قدرة على رفع الانتاج، تعيش اسواق النفط عالمياً في حال تخبط وفقدان لثقة المستثمرين.

وكشف أنه “في هذا الجو اتى اعلان وكالة الطاقة الاميركية عن زيادة 4.5 مليون برميل في المخزون الاستراتيجي في الولايات المتحدة الاميركية ليدفع برميل خام البرنت الى الانخفاض 7 دولارات خلال اليومين الماضين ويسجل صباح اليوم 94 دولارا بعد ما وصل منذ اقل من اسبوع الى 108 دولارات”.

ولفت إلى أنه ” في لبنان، يواصل المصرف المركزي سياسة رفع الدعم التدريجي عن البنزين واصدرت اليوم وزارة الطاقة والمياه جدولاً لتركيب اسعار المحروقات وتم احتساب سعر صرف الدولار %85 وفقا لصيرفة و%15 وفقا للسوق الموازية، وقد ارتفع سعر دولار صيرفة مئة ليرة من 25700 ليرة الى 25800 ليرة اما سعر دولار الاسواق الموازية فارتفع 163 ليرة واحتسب 30450 ليرة بعد ان كان 30287 ليرة في الجدول السابق. وعليه، تراجعت صفيحة البنزين 95 اوكتان 14000 ليرة لتصبح 567000 ليرة نتيجة المعادلة بين تراجع سعر الكيلوليتر المستورد ما يقارب 26 دولار وارتفاع سعري دولار صيرفة والسوق الموازية. أما صفيحة المازوت فتراجعت 2000 ليرة لتصبح 647000 ليرة نتيجة المعادلة بين تراجع ثمن الكيلوليتر المستورد 21 دولارا وارتفاع سعر صرف الدولار وفقاً للسوق الموازية المعتمدة لاستيراد المازوت والغاز. اما قارورة الغاز فقد ارتفعت 2000 ليرة لتصبح 316000 ليرة بسبب تراجع ثمن البضاعة المستوردة مقابل ارتفاع سعر الدولار. من المفترض ان تشهد الايام المقبلة انخفاضات جديدة”.

- Advertisment -

Recent Comments

آخر الأخبار

مواد غذائيّة مهرّبة تُعرّض حياة اللبنانيين للخطر!

أصدرت نقابة مستوردي المواد الغذائية برئاسة هاني بحصلي بياناً دقت فيه ناقوس الخطر، محذرة من ازدياد وتيرة إدخال المواد الغذائية المهربة الى...

هل سعى باسيل للقاء جعجع؟

صدر عن التيار الوطني الحرّ ما يلي: "ردًّا على ما ذكر أن رئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل سعى...

ارتفاع خجول في سعر البنزين..

ارتفعت أسعار البنزين بنوعَيه ألف ليرة لبنانية، فيما استقرّت أسعار المازوت والغاز. وجاءت الأسعار على الشكل الآتي:

سلام ينعى مكاري: عُرف باستقامته ووفائه ووطنيته

كتب رئيس الحكومة السابق تمام سلام عبر حسابه على "تويتر": "رحم الله الصديق الصدوق.. فريد مكاري. لقد رحل عنا وعن الحياة السياسية...
- Advertisment -